طرق ترشيد استهلاك المياه

طرق ترشيد استهلاك المياه بدأت المياه العذبة بالتضاؤل بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة في عدد كبير من البلدان حول العالم، ويرجع ذلك التضاؤل لعدة أسباب من ضمنها ظاهرة التصحر وسوء الاستهلاك وكذلك التلوث وغيرها، مما يستدعي ضرورة ترشيد استهلاك المياء للمحافظة عليه قدر المستطاع، واستخدامه بطريقة تحقق أكبر قدر من الاستفادة.

ويجدر القول بأن المياه من أعظم النعم التي وهبها الله لنا، إذ أنها تمثل ثلثي مساحة الكرة الأرضية، وهي تمثل سر الحياة للإنسان، إذ لا يمكن العيش بدونها لذلك يتوجب على الإنسان المحافظة عليها بكل ما أوتي من قوة.

ولكي يستطيع أن يحافظ عليها كان لابد من ترشيد المياه ولكن ما المقصود بعبارة أدوات ترشيد استهلاك المياه ؟ وكيف يتم ذلك الترشيد؟ وما الفوائد العائدة على البشرية من هذا الترشيد؟ كل هذه التساؤلات سوف نتعرف على إجاباتها معًا من خلال ذلك المقال.

مطوية عن ترشيد استهلاك الماء

  • الترشيد المياه : ويأتي في مقدمة تلك الأمور، وهو طريقة جيدة للمحافظة على مورد المياه وضمان استمراريته، وذلك بإتباع بعض السياسات والعادات التي من شأنها المحافظة على المياه من الإهدار، وسوف نتناول استهلاك المياه بالتفصيل خلال السطور القادمة.
  • جودة ونقاء المياه: إذ أن المحافظة على جودة المياه وتجنب تعرضها لأي تلوث يحافظ على نقائها وعدم إهدارها دون استخدام.
  • إدارة الماء: وذلك بالتوعية الدائمة بكيفية التحكم السليم في الممارسات الخاصة بإدارة الماء واستهلاكه.
  • الإتجاه إلى تحلية مياه البحار بطرق غير مكلفة للحصول على ماء نقي عذب، وعدم الإعتماد فقط على مصادر المياه العذبة.

ترشيد استهلاك الماء عند الاستحمام بمنتهى البساطة يعني استخدام المياه وتحقيق أعلى استفادة منه باستهلاك أقل كمية ممكنة وأقل تكاليف دون إهدار، وذلك الترشيد شامل استخدامات المياه في نواحي الحياة المختلفة، فهو ليس قاصر على استخدامات المنازل فقط، بل يشمل استخدامات المياه في قطاعات الزراعة والصناعة وكذلك السياحة، ولتحقيق ترشيد المياء يجب التكاتف معًا، وزيادة حملات التوعية عبر وسائل الإعلام المختلفة والنزول إلى القرى والنجوع لنشر الوعي بشكل مباشر للوصول إلى الهدف المنشود في النهاية.

  • المحافظة على مياه الشرب صالحة للاستخدام الآدمي، وتجنب أخطار فقدها نتيجة السلوكيات الخاطئة.
  • التخفيف من الأعباء المادية التي زادت في الفترة الأخيرة نتيجة موجة الغلاء التي اكتسحت كثير من البلدان، ويحقق مطوية عن الماء ذلك التخفيف عن طريق تقليل قيمة فواتير مياه.
  • ومن الأهداف الهامة لذلك الترشيد هو تنفيذ أوامر المولى عز وجل الذي نهانا في كتابه العزيز عن الإسراف.

سلوكيات الاسراف في الماء داخل المنازل

حيث يقع على عاتق جميع أفراد الأسرة اتباع السلوكيات السليمة الخاصة بتحقيق الترشيد في استهلاك الماء من أجل الحفاظ على مصادر المياه، والجدير بالذكر أن ربة المنزل هي أكثر من يتحمل مسؤولية هذا الأمر حيث أنها من تتولى أمور المنزل من إعداد طعام وتنظيف، كما أنها بمساعدة الأب من تتولى مهمة تعليم الأبناء سلوكيات بحث عن ترشيد استهلاك المياه ، ومن السلوكيات الخاصة بالترشيد داخل المنازل ما يلي:

  • التأكد من غلق كافة صنابير المنزل بشكل محكم، وإذا كان هناك صنبور تالف توجب إصلاحه حتى لا يتسرب منه الماء دون داعي فيهدر، ويفضل عمل صيانة دورية لكافة مواسير المياه في المنزل كل فترة من الزمن للتأكد من سلامتها جميعًا وإصلاح ما تلف منها.
  • عند تنظيف أرضيات المنزل يجب الإستعانة بالممسحة المخصصة لذلك دون سكب الماء الجاري على الأرض، وكذلك الحال عند تنظيف الحوائط فيتم تنظيفها بقطعة نظيفة مبللة من القماش.
  • عند استخدام الغسالة الخاصة بالملابس أي كان نوعها يجب الانتظار حتى تكون ممتلئة بكم مناسب من الملابس المتسخة لتجنب استخدامها عدة مرات على مدار الأسبوع فيهدر الكثير من الماء، والأمر بالمثل لغسالة الأطباق.
  • عند الاستحمام يفضل عدم الإطالة بالإضافة إلى استحباب استعمال الدش المخصص لذلك دون الحاجة لملء البانيو بالكامل وإهدار كم كبير من الماء.
  • عمل صيانة دورية لسخان المياه وتنظيفه بصفة دورية لتمام التأكد من التخلص من كافة الترسبات الداخلية.
  • هناك عادات يومية يقوم بها أفراد الأسرة يستعان بالمياه في تنفيذها مثل غسل الأسنان والوجه وكذلك الحلاقة عند الرجال، فيستحب عدم استخدام صنبور المياه وتركه مفتوحًا بل يفضل ملء كوب من المياه واستغلاله في ذلك.
  • تقديم النصائح للأطفال وإرشادهم إلى أن اللعب باستخدام الماء ليس صحيحًا فهو سبب لإهدار الماء كما أنه قد يؤدي لوقوعهم واصاباتهم بالكدمات والكسور.
  • عند الحاجة لإذابة بعض الأطعمة المجمدة من الخاطئ استخدام الماء الجاري لتحقيق ذلك، إذ أن ذلك من شأنه إصابة الأطعمة بالتلوث والبكتيريا، كما أنه من الاستخدامات الخاطئة للمياه.
  • بالنسبة للمرحاض يجب فحص السيفون الخاص به للتأكد من عدم تسرب أي مياه منه للمزيد شركات كشف التسربات بالرياض ، إذ أن تلك المشكلة شائعة الحدوث وحلها بسيط لا يستغرق وقت.
  • عند تنظيف الأواني يفضل التخلص من بقايا الطعام العالقة عليها بالاستعانة بفرشاة، وذلك قبل الشروع بتنظيفها بالماء لتقليل الماء المستهلك في التنظيف.

ترشيد استهلاك الماءسلوكيات ترشيد المياه الخاصة بالزراعة

حيث أن هناك مجموعة كبيرة من السلوكيات والسياسات التي من شأنها تحقيق مطوية عن ترشيد استهلاك المياة في قطاع الزراعة إذا تم الالتزام بها من الجميع وتم استشعار قيمتها، فإن ذلك سوف يؤدي إلى الحفاظ على قدر كبير من الماء الذي كان يهدر بلا سبب، ومن هذه السلوكيات:

  • اللجوء إلى السماد العضوي المعروف عنه قدرته على احتباس الرطوبة، كما أنه له دور فعال في زيادة الكفاءة الخاصة بعمليات الري مما يؤدي للتقليل من الماء الذي كان يفقد أثناء عمليات الري.
  • هناك أراضي يتم الزراعة عليها إلا أنها قليلة الخصوبة جافة مما يتسبب في استهلاك كثير من الماء الخاص بري تلك الأراضي، لذلك يفضل اللجوء إلى الزراعة العضوية في مثل تلك الحالات إذ أن هذا النوع من الزراعة يزيد من خصوبة الأرض.
  • ادخال أحدث الوسائل والتقنيات الحديثة الخاصة بمجال الري والزراعة لتحقيق الإستفادة القصوى منها وتدريب المزارعين على كيفية التعامل معها، وكذلك اللجوء لأحدث الوسائل الخاصة بالري مثل الري بالتنقيط والري بالرش، فكل ذلك من شأنه ترشيد الاستهلاك للمياه.
  • تشجيع العاملين في مجال الأبحاث العلمية الخاصة بالمياه الذين يبحثون في شؤون المياه وكيفية تطويرها وإدارة مواردها على النحو الأمثل.
  • توعية المزارعين بأهمية توقيت الري فيكون في توقيتٍ مبكر من الصباح أو يكون في المساء، وذلك للمساهمة في عبارات ترشيد استهلاك المياه ، حيث أن هذه التوقيتات من شأنها تقليل الماء المستهلك في الري.

سلوكيات استهلاك المياه الخاصة بالسياحة

فهناك سلوكيات أيضًا تخص اهمية ترشيد استهلاك المياه بقطاع السياحة، حيث أن ترشيد استهلاك مياه يجب تطبيقه على كافة القطاعات دون استثناء، وبالنسبة لقطاع السياحة يجب على الإدارات الخاصة بالفنادق أن تكون حريصة كل الحرص على اتباع السلوكيات الخاصة بالترشيد السليم لاستهلاك المياه، والعمل على تقليل الماء المستخدم، وعدم إهداره بلا فائدة، فالإدارة الناجحة لموارد المياه واستخدامه بطريقة مثلى في صالح الجميع.

[Total: 1    Average: 5/5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 
error: Content is protected !!