مشكلة تسرب المياه

علاج مشكلة تسربات المياه

علاج مشكلة تسربات المياه أمر يشغل بال الكثير من الأشخاص، فتسرب المياه يعد مصدر كبير للإزعاج بالأخص لهؤلاء الذين يقطنون منازل تحتل الأدوار الأخيرة، حيث تتسرب المياه إلى داخل منازلهم من الأسقف مما يتسبب في تشويه المنظر الجمالي.

بالإضافة إلى انتشار الرطوبة التي بدورها تتسبب في العديد من الأمراض مما يتوجب ضرورة مشكلة تسرب المياه على وجه السرعة قبل تفاقم الأمر.

الأسباب الحقيقية وراء تسرب المياه

لتتمكن من الوصول إلى أنسب الحلول التي تساهم في مشكلة تسربات المياه يجب معرفة الأسباب التي أدت لظهور تلك المشكلة، ويمكن تلخيص تلك الأسباب من خلال البنود الآتية:

  • مياه الأمطار

وتعد أحد أقوى الأسباب المؤدية لظهور مشكلة تسرب المياه، فعند نزول الأمطار على أسطح المنازل تبدأ في التراكم بشكل ملحوظ محدثة شقوق تتمكن من خلالها التسرب إلى داخل المنازل بسهولة، وهذا الأمر له العديد من الأضرار المترتبة عليه مثل تصدع الجدران مما يشكل دافع كبير لضرورة مشكلة تسرب المياه بشكل سريع.

  • مياه الصرف

التأسيس السيء للهيكل الخاص بسباكة المنزل يمكن مياه الصرف من التسرب إلى داخل المنزل بسهولة، ويحدث ذلك التسريب داخل الحمامات والمطابخ من خلال مواسير الصرف المتهالكة والرديئة، أو من خلال حالات الانسداد التي تصيب الأحواض أو بالوعات الصرف أو حتى البانيو، كل هذه الأمور تشكل خطورة كبيرة على منازلنا مما يستوجب علاج مشكلة تسرب المياه بكافة الطرق المتاحة.

حلول تساهم في علاج مشكلة تسرب المياه مثل عزل الأسطح

بعد أن تعرفنا على الأسباب المؤدية لخلق مشكلة تسرب المياه يمكننا الآن تحديد حلول وطرق مشكلة تسرب المياه للتخلص من تلك المشكلة قبل أن تتشعب وتزيد أضرارها ومخاطرها التي قد تصل إلى حد انهيار المبنى على المدى البعيد، ومن هذه الحلول:

العزل وهو أحد الحلول المتاحة التي لها دور فعال في مشكلة تسرب المياه وذلك إذا كان هذا التسرب ناتج عن وجود شقوق في الجدران أو الأسقف في هذه الحالة يمكن اللجوء للمتخصصين في مجال العزل للقيام بعملية عزل للأماكن التي يتسرب منها المياه.

والأفضل اللجوء إلى القيام بعملية عزل شامل للأسطح بالكامل لضمان عدم التسرب بشكل نهائي، ويجب الأخذ في الاعتبار أنه كلما كانت المواد المستخدمة في عملية العزل ذات جودة عالية وفاعلية واضحة دام العزل لفترات كبيرة دون الحاجة لإعادة إجراء عملية عزل مائي مرة أخرى .

  • حل مشاكل السباكة التي تعد اولي مصادر تسريب الماء

يعد التخلص من المشاكل الناجمة عن السباكة أحد حلول مشكلة تسرب المياه، وتلك المشاكل متمثلة في:

  1. المواسير: حيث أن المواسير المتهالكة تعد مصدر أساسي لتسرب المياه داخل الجدران والتسبب في ظهور الرطوبة والروائح الكريهة، لذا يجب الاستعانة بعمال سباكة لتغيير تلك المواسير بأخرى ذات جودة عالية أو إصلاح التالف منها ومعالجته.
  2. الأحواض: الإسراع في معالجة انسداد الأحواض قبل أن يصل الأمر إلى إغراق المكان بالمياه الناجمة عن ذلك الانسداد، ويمكن معالجة ذلك الانسداد بالطرق التقليدية باستخدام المضخة الخاصة بذلك، فإذا لم تفلح تلك الطرق وجب الاستعانة بأحد عمال السباكة المعروف عنه الأمانة وإتقان العمل.
  3. السيفون الخاص بالمرحاض: في بعض الأحيان يكون سبب تسربات المياه ناتج عن السيفون فيجب تفقده وإصلاح ما وجب إصلاحه.

كانت هذه بعض طرق مشكلة تسرب المياه فلا داعي للقلق حيث أن كل مشكلة ولها حلها الذي يناسبها، ولكن يمكننا تجنب الوقوع في مشاكل تسرب المياه من خلال الوقاية التي بدورها تجنبنا البحث عن طرق مشكلة تسرب المياه فكما يقولون الوقاية خير من العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *