معلومات عن النمل الأبيض

بالرغم من صغر حجم النمل الأبيض حيث لا يتعدى طول النمل بوصة واحدة، إلا أنه يُعد من أشد أعداء الإنسان، فإذا استوطن النمل مكانًا ما أتى على الأخضر واليابسة.

 ويُطلق عليه أيضًا الحشرة الكانسة، وتكمن قوة النمل في أنه يعيش في مستعمرات مليونية، تتعاون فيما بينها والهدف واحد هو البقاء من خلال الحصول على الطعام.

ويتغدى النمل على مادة السليلوز وهنا تكمن الخطورة حيث توجد تلك المادة في معظم الأشياء التي يستخدمها الإنسان في الأخشاب التي يصنع منها أثاثك، منزلك، والأقمشة والمفروشات والملابس، وتوجد في المباني والمنشآت.

 لذا فهي تدخل في كل شيء له أساس عضوي، والآرضة أو دابة الأرض- كما ذُكرت في القرآن الكريم- تعمل في شكل مستعمرات تقوم ببناء الممرات  داخل الحوائط والأخشاب.

 ولا يمكن اكتشافها بسهولة وفي بعض الأحيان يستدعي مختص للتعرف على مدى وجودها في المكان، فهي تعمل في خفاء إلى أن تقضي تمامًا على الأشياء من الداخل.

العناصر التي يتكون منها مستعمرات النمل

تعيش حشرة النمل داخل مستعمرات مليونية – كما أشرنا سابقًا- وتُقسم تلك المستعمرات إلى فئات كما يلي:

الملكة

يوجد داخل كل مستعمرة ملكة واحدة فقط، تقوم بعملية إنتاج البيض داخل المستعمرة، ومن المذهل أنها تقوم بوضع 6 بيضات كل دقيقة، كما يعيش مع الملكة ملك واحد داخل المستعمرة.

الجنود

تقوم الجنود داخل المستعمرة بأعمال حماية المستعمرة، وذلك لما تملكه من بنية قوية؛ حيث تمتلك فكوك قوية ورأس كبيرة تمثل ثلث طول الجسم، وتمتلك لون مختلف عن باقي أفراد المستعمرة.

العمال

يعمل العمال على توفير الغذاء لباقي أفراد المستعمرة، وتمثل الغالبية العظمى من المستعمرة حيث تبلغ نسبتها حوالي 96% من إجمالي  أفراد المستعمرة، وهو ما يفسر الدمار الذي يسببه النمل في المكان الذي تواجد فيه.

مساكن النمل

يقوم العمال ببناء مستعمرات داخل المكان الذي يتواجدون فيه وهي عبارة عن أنفاق مبنية من الطين داخل الأرض أو حفر في الجدران، و الأشجار، أو حتى داخل أبواب منزلك أو نوافذه.

يمكن أن تجدها في أرضية منزلك إذا كانت مصنعة من الباركية أو في أرضية المزارع  حيث تتغذى على جذور النباتات والنباتات نفسها، أو أي مكان أخر يحتوى على مادة السليلوز.

الفرق بين النمل الأبيض والنمل العادي( كيف يمكن التعرف على النمل الأبيض)

من الصعب التعرف على حشرة الأرضة أو النمل فهي شفافة اللون، إلا  أنها تختلف حشرة النمل عن النمل العادي  حيث تتصف بالآتي:

  • من حيث الشكل يختلف النمل عن النمل العادي حيث يمتلك النمل أربعة أجنحة كبيرة يبلغ طولها طول النمل وبالتالي فهي تغطيها تمامًا، كما تمتلك قرون استشعار طويلة ومفرودة بعكس النمل العادي ذو قرون استشعار مثنية قليلًا.
  • تتواجد حشرة النمل بالقرب من أي مكان يحتوي على مادة السليلوز بعكس النمل العادي الذي يتغذى على فضلات الطعام.
  • يمكن التعرف على النمل المختبئ داخل الأبواب أو الحوائط من خلال البحث عن أي مكان به أثر لتآكل النمل بالمكان مثل وجود بعض من الخشب المنشور أسفل الأبواب والنوافذ الخشبية أو الأشجار،وجود شقوق في الحوائط مع وجود بعض أثر التراب أو الغبار أسفل الحوائط

وإذا وجدت أي من العلامات السابقة قم بالنقر على المكان واستمع جيدًا إلى الصوت الصادر فإذا كان يحتوى على نمل أبيض سوف تسمع صوت أجوف بخاص في الأبواب والنوافذ.

إن التصدي للنمل الأبيض يحتاج إلى مختص، ويُفضل القيام بأعمال المكافحة الوقائية قبل البناء وبشكل مستمر لتجنب استعمار تلك الحشرة المدمرة لمنزلك أو مصنعة أو مزرعتك .

يمكنك معرفة المزيد حول النمل الابيض عن طريق او طلب الخدمة بشكل مباشر

[Total: 0    Average: 0/5]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *