نصائح لاختيار شركات المقاولات المميزة

تقوم شركات المقاولات ببناء منشآت الغير، قد تكون الشركة تعمل لحسابها الشخصي من خلال الاستثمار في الأراضي وبنائها ثم تقوم ببيعها، أو تتولى مهام الإنشاء فقط بمقابل، وتقوم شركات المقاولات ببناء كل أنواع المنشآت والمباني من عمارات سكنية وقرى سياحية وخلافه.

ويوجد نوعان من شركات المقاولات وهي شركات المقاولات العامة التي يُسند إليها المشاريع بشكل مباشر، والنوع الآخر وهو المقاول الباطن الذي تقوم شركات المقاولات العامة بإسناد بعض أعمال البناء التي تُسند إليها نظير عمولة أو فارق سعر، إلا أن المسؤولية الكاملة تقع على عاتق الشركة العامة أمام العميل.

والكثير منا يكون في حيرة من أمره عند اختار شركة المقاولات؛ فهناك الكثير من الشركات التي تقدم تلك الخدمة، إلا أن جميعها لا يكون محل ثقة لذا نقدم لك الأسس العامة والإرشادات التي يمكن من خلالها اختيار شركات المقاولات مميزة استنادًا إلى العوامل الداخلية التي تقوم عليها الشركة.

العوامل التي يتم على أساسها اختيار شركات المقاولات المميزة

اختيار شركات المقاولات لا تستعين بشركات أخرى لإتمام أعمالها من الباطن
في كثير من الأحيان نختار إحدى الشركات ذات السمعة الطبية، إلا أننا بعد تجربة خدماتها نجدها ليست بالكفاءة التي يتحدث عنها الكثيرون.

والسبب في ذلك هو عدم قدرة تلك الشركات أن توفي بالتزاماتها نظرًا للطلبات الكثيرة ، لذا تقوم بإسناد بعض الأعمال إلى شركات أخرى.

وفي الغالب تكون تلك الشركات أقل منها من حيث الكفاءة لكي تستفيد الشركة من فارق السعر؛ فإذا استعانة بشركة بنفس إمكانياتها بالتأكيد سوف تدفع لك كل الأموال التي سوف تحصل عليها من العمل، وبالتالي لن تكسب شئ لذا تستعين بشركات أصغر أو أقل سعرًا في الأسواق.
اختيار شركة البمقاولات التي تمتلك أحدث الإمكانيات
التطور في مجال المقاولات وأعمال البناء يسير بسرعة شديدة، وكل يوم يتم إبتكار الكثير من الأدوات و الوسائل التي تجعل عمل تلك الشركات أكثر كفاءة، لذا لابد من اختيار الشركة التي تمتلك أفضل الإمكانيات، والتي تسعى إلى تطوير أعمالها باستمرار للتميز وتنجز أعملها بكفاءة.
اختيار شركة المقاولات ذات السمعة الطيبة
كل شركة تمتلك سمعة تشتهر بها بين العملاء، لذا فإن التحري عن الشركات والسؤال عنها وعن مدى كفاءتها من خلال عملاء قد تعاملوا معها في السابق، يجعلنا نختار الشركة بناءًا على التجارب السابقة، وبالتالي يمكن اختيار أفضل الشركات.

وهنا لابد من أن تسأل أكثر من عميل عن انطباعة عن الشركة، والعامل التي دفعته لأن يأخذ هذا الانطباع ويبقى راسخًا في ذهنه، فقد يكون منحازا لشركة لأسباب غير واقعية أو لا تستند إلى عوامل مقنعة.
اختار الشركة التي تمتلك أفضل الكفاءات
العمالة تُعد بمثابة العامل الأهم والمقوم الأساسي في قيام الشركة بمهامها بكفاءة واحتراف، لذا  فهي من أهم عوامل نجاح الشركات، لذا تحرى بشدة عن نوعية العمالة التي تستعين بها شركات مقاولات في الرياض ، ومدى احترافها وتخصصها، فالبعض يستعين بعمالة ذات كفاءات متدنية لكي يوفر في التكاليف ويحقق أعلى معدلات الأرباح، والبعض الأخر يستعين بأفضل الكفاءات.

اختار شركات المقاولات التي تلتزم بالمواعيد

إن التزام الشركة من الأمور الهامة التي يجب أن تتوافر في شركات المقاولات الناجحة، فإن لم تتأكد أنك تتعامل مع شركة تلتزم بمواعيد التسليم تأكد أنك لن تفتتح شركتك في الموعد المحدد، ولن يحصل المستأجرين على منازلهم التي دفعوا ثمنها، ولن تحصد الأرباح المتوقعة التي كنت تخطط لجنيها، والغالب سوف تخسر المزيد من الأموال.

إن اختيار شركة المقاولات الناجحة من أهم عوامل نجاح المشاريع بخاصة السكنية، لذا لابد من اختيار الشركة الأكثر كفاءة واحتراف في هذا المجال.

 

[Total: 1    Average: 5/5]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *