طريقة تنظيف الحجر الطبيعي

طريقة تنظيف الحجر الطبيعي

بعض الناس لا يودون تركيب الأحجار الطبيعية داخل المنزل لها دور متميز لا لأنها مكلفة ولكن تفكير أغلب الناس في طريقة تنظيف الحجر الطبيعي سواء ركن الشواء والموقد وأرضية الصالون والسلالم، وأروقة المطبخ أو الحمام، يحتاج إلى تنظيف وصيانة هذه الأحجار الطبيعية، يوجد العديد من طرق التنظيف والتلميع السهلة والبسيطة يمكن استخدامها بالمنزل.

طريقة تلميع الحجر الطبيعي

يوجد العديد من الأنواع من الحجر الطبيعي التي تستعمل في عملية البناء والحجر الجيري والرملي والرخام وبلاط الأرضيات، لأن معظم هذه الأحجار مسامية التي تمتص السوائل وتسبب البقع ولكن يوجد الكثير من طرق تنظيف الحجر ومنها الآتي:

  • يفضل استعمال فرشاة ناعمة أو ممسحة ذات شعيرات ناعمة طبيعية مما تعمل على التنظيف بدون حدوث أي خدش للإضيات الحجرية، ممكن حدوث خدوش عند استعمال الشعيرات الخشنة.
  • عند تنظيف الأحجار الطبيعية والتخلص من الغبار والأتربة العالقة عليها من خلال استعمال قطعة من القماش نظيفة وجافة من القطن، يفضل التنظيف مرتين على الأقل في الأسبوع.
  • عند غسيل الحجر الطبيعي لابد من خمسة من اكواب من المياه الدافئة مع الصابون السائل خلطها بشكل جيد حتى ظهور فقاعات بالأعلى، لابد من قراءة تعليمات صابون جلي الصحون للقيام بأعمال التنظيف.
  • لأن الكحول والأحماض قد تسبب تلف للأحجار الطبيعية، ثم بعد ذلك يتم شطف الأحجار بالماء المقطر، ثم التجفيف بشكل جيد من الرطوبة وذلك حتى لا تترك أي بقع البيضاء.
  • كما يمكن استخدام القليل من الكلور مع المياه وتنظيف الحجر الطبيعي، تعتبر من أسهل الطرق والغير مكلفة ومتوفر داخل كل منزل.

طريقة تنظيف الحجر الطبيعي

يفضل استعمال مسحوق التلك حيث نضع مقدار ملائم على البقع الصعبة تركها فترة من الوقت حتى تأخذ وقت للتفاعل، طالما طالت الوقت كلما كانت النتائج مثالية ومرضية، في حالة عدم إزالة البقع يفضل تكرار عملية التنظيف عدة مرات.

أما إذا كانت البقع من الصدأ فيمكن التخلص منها بشكل نهائي بإستخدام الملح مع الليمون هذه لا العملية لا يفضل ابداً تركها مدة طويلة لأن الليمون حمضي حتى لا يفقد الحجر الطبيعي البريق واللمعان، أما الحبر وطلاء الأظافر يمكن التخلص منها بمزيل طلاء الأظافر أو المذيبات.

لكن استخدام الصابون السائل مع الماء تعتبر من أفضل وأحسن طريقه لتنظيف الحجر أو الأردواز أو الرخام ويفضل إضافة القليل من المبيض أو الأمونيا لأنها تعتبر من قاعدة وليس حمصية فتكون أقل ضرر على الحجر الطبيعي، وفي حالة عدم التنظيف بمفردك وداخل المنزل وذلك يفضل الإستعانة بشركة تنظيف الواجهات بالرياض متخصصة ومتميزة، التي تستخدم طرق ووسائل وأجهزة حديثة.

طريقة تنظيف الحجر الطبيعي

كيف يتم تنظيف الحجر الطبيعي

توجد بعض الحيل من أجل تلميع الحجر الطبيعي طرق سهلة وبسيطة وذلك بجانب طريقة تنظيف الحجر ومنها التالي:

  • يفضل استخدام الملح تلميع الأحجار الكريمة الطبيعية من خلال قطعة قماش نظيفة ومبللة، ثم بعد ذلك يتم التجفيف بفرك الملح باستعمال قطعة أخرى جافة ونظيفة.
  • كما يمكن استخدام الشمع الحر أو الملمع يتم الفرك بطريقة جيدة وممتازة ثم تركها تجف.
  • يفضل استخدام البنزين بقطعة قماش مبللة وفركها جيداً ثم تجف.
  • يمكن استخدام مواد تنظيف الأخشاب أو منظف البلور، عند تنظيف وتلميع الأحجار السوداء بإستخدام مواد تلميع الحذاء الأسود.

أخيراً طريقة تنظيف الحجر الطبيعي يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم تعتبر من أفضل المواد التي تستخدم في معالجة الأحجار الطبيعية وإزالة البقع والأوساخ الصعبة والشديدة وتركها مدة من الزمن ثم شطفها وتركها تجف.

أضف تعليق